و تتولى الاشراف على مختلف الادارات الفرعية و المصالح الراجعة لهـــا و بالتنسيــــق بينهــا و متابعتها مباشرة و هي مكلفة بالسهر على تطبيق القوانين الاساسية و التراتيب الجاري بها العمل في الوظيفة العمومية و التصرف المالي و تنظيم الاسواق ومنح الرخص الاقتصادية و المحافظة على الملك البلدي و التصرف في اعداد التراتيب و مباشرة النزاعات و تنظيم الحالة المدنية .
و تشمل هذه الادارة على ادارتين فرعيتين :
أ- الادارة الفرعية للتصرف في الموارد البشرية و الشؤون الادارية :
و تضم المصالح و الاقسام التالية :
1. مصلحة التراتيب و الشؤون الاقتصادية :تتولى هذه المصلحة القيام بـ :
· اتخاذ التراتيب القانونية و متابعة تنفيذها في ميادين البناء و الصحة و مراقبة المحلات المفتوحة للعموم و مقاومة الضجيج و مقاومة الانتصاب الفوضوي و زجر المخالفات في هذه الميادين .
· اسناد التراخيص الادارية لاستغلال الطريق العام و اشغاله.
· تسليم كراسات الشروط و الرخص ذات الصبغة التجارية
· مكتب الشؤون الثقافية و الاجتماعية و التربوية: تعنى بالخصوص بالمسائل التالية :
· الاعتناء بقبول المواطنين و الاحاطة بمشاغلهم و متابعة شكاياتهم في الميدان الاجتماعي
· رعاية النشاط الثقافي و الشبابي و الرياضي بكــــــل دور الثقافــــة و الشبـــاب و الفضاءات الرياضية المختلفة .
· المساهمة في اعداد المهرجانات السنويـة و الموسميـــة الثقافيــــة و الشبـــــاب و الفضاءات الرياضية المختلفة .
· المساهمة في اعداد المهرجانات السنوية و الموسمية الثقافية و الشبابية و كل ما يتعلق بتنشيط المدينة
· تنمية المكتبات العمومية
· دعم و صيانة التجهيزات الرياضية و الشبابية
2. مصلحة التصرف في الموارد البشرية : تعنى بالخصوص بالمسائل التالية :
· التصرف في شؤون الموظفين
· مسك ملفات الموظفين و تحيينها كلما اقتضت الحاجة
· متابعة الاوضاع الادارية للموظفين
· اعداد القرارات المتعلقة بالحالات الادارية للموظفين و اتخاذ التدابير اللازمة لذلك بالتنسيق مع بقية المصالح .
3. قسم الحالة المدنية : يسهر هذا القسم على :
· تسليم وثائق الحالة المدنية .
· انجاز عماليات التعريف بالإمضاء و مطابقة النسخ للأصل .
· تطبيق النصوص التشريعية و الترتيبية المتعلقة بالحالة المدنية و مسك دفاتر الولادات و الوفيات و الزواج و الطلاق و حفظها و ادراج محتواها بقاعدة البيانات الاعلامية و تحيينها .
· ضبط الطرق الكفيلة بتحقيق التنسيق مع ضباط الحالة المدنية خارج المنطقة البلدية .
ب- الادارة الفرعية المالية :
و تضم المصالح التالية :
I- مصلحة الاداءات و الملك البلدي و النزاعات : تعنى بالمسائل التالية :
· احصاء العقارات المبنية و غير المبنية و المحلات ذات الصبغة الصناعية و التجارية و المؤسسات الصناعية و التجارية قصد اخضاعها للاداء البلدي .
· احصاء معاليم الطرقات .
· السهر على تطبيق الاوامر و القرارات المتعلقة بالجبايـــة المحليــة و تثقيــلهــا و اعداد أزمة الاستخلاصات المتعلقة بها . كما تعنى بمسك دفاتر الاملاك البلديـة و التصرف فيها و المحافظة عليها و متابعة كل التغييرات التي قد تطرأ على الوضعية القانونية للعقارات أو المنقولات .
· متابعة سير استخلاصات و السهر على تنمية الموارد البلدية .
· معالجة جميع النزاعات و القضايا التي تكون البلدية طرفا فيها و تمثيل رئيس البلدية أمام المحاكم المختصة.
· متابعة الاحكام التي اتصل بها القضاء و أخذ الاجراءات الادارية التي تحفظ حقوق البلدية .
· التصرف في العقارات و الاملاك البلدية من اقتناء و تفويت و انتزاع و تسويـغ و قبول الهبات .
· متابعة الوضع العقاري للأملاك البلدية و المحافظة عليها .
· مسك دفتر الاثاث و السهر على متابعته .
II- مصلحة الصفقات :
· اعداد البرنامج السنوي للصفقات العمومية بالتعاون مع باقي المصالح و نشره بموقع واب المرصد الوطني للصفقات العمومية .
· القيام بمختلف الاجراءات المتعلقة بابرام الصفقات العمومية ( ما عدا اعداد كراسات الشروط الفنية الخاصة التي تعدها المصالح الفنية ) الى حد تبليغ المصادقة على الصفقة و تقديم الضمان النهائي مسجلا و الحصول على تأشيرة السيد مراقب المصاريف العمومية على البطاقة البيانية للصفقة و بطاقة تجميد الاعتمادات و اقتراح التعهد بالنفقة . و تتمثل ابرز هذه المهام في :
- تحضير ملفات طلب العروض .
- اشهار اعلانات طلب العروض في الجرائد و بموقع واب المرصد الوطني للصفقات العمومية .
- التحضير للجنة فتح العروض.
- اعداد تقارير فرز العروض و عرضها على لجان الصفقات المختصة للمصادقة .
- اشهار نتائج الدعوة الى المنافسة حسب التراتيب الجاري بها .
· القيام بمهمة الكتابة الدائمة للجنة فتح الظروف و لجنة فرز العروض.
· اعداد ملفات الختم النهائي للصفقات و عرضها على لجان الصفقات المختصة للمصادقة .
· متابعة تنفيذ برنامج الاستثمار البلدي :
- المشاركة في اعداد ملفات الموافقة المبدئية مع المصالح الفنية .
- اعداد ملفات الموافقة النهائية .
- اعداد مطالب تحويل الاعتمادات
· اعداد الاستشارات و القائمات السنوية
· اعداد تقارير فرز العروض
· الحرص على توفير جميع متطلبات المصالح (مكاتب ، وثائق ، تجهيزات )
· اقتناء الحليب للعملة و الملابس الوقائية .
· متابعة طلبات التزود و الاتصال بالمزودين.
III- مصلحة الحسابية و الميزانية : تعنى بالخصوص بالمسائل التالية :
· اعداد أجور و مرتبات و منح الموظفين و العملة و اصدار الاذون بالدفع الخاصة بها.
· جمع المقترحات المتعلقة بالميزانية .
· اعداد اقتراحات التعهد بالنفقة .
· اعداد اوامر الصرف الراجعة للمزودين و غيرهم .
و تشمل هذه الادارة على ادارتين فرعيتين :
أ- الادارة الفرعية للتصرف في الموارد البشرية و الشؤون الادارية :
و تضم المصالح و الاقسام التالية :
1. مصلحة التراتيب و الشؤون الاقتصادية :تتولى هذه المصلحة القيام بـ :
· اتخاذ التراتيب القانونية و متابعة تنفيذها في ميادين البناء و الصحة و مراقبة المحلات المفتوحة للعموم و مقاومة الضجيج و مقاومة الانتصاب الفوضوي و زجر المخالفات في هذه الميادين .
· اسناد التراخيص الادارية لاستغلال الطريق العام و اشغاله.
· تسليم كراسات الشروط و الرخص ذات الصبغة التجارية
- مكتب الشؤون الثقافية و الاجتماعية و التربوية: تعنى بالخصوص بالمسائل التالية :
· الاعتناء بقبول المواطنين و الاحاطة بمشاغلهم و متابعة شكاياتهم في الميدان الاجتماعي
· رعاية النشاط الثقافي و الشبابي و الرياضي بكــــــل دور الثقافــــة و الشبـــاب و الفضاءات الرياضية المختلفة .
· المساهمة في اعداد المهرجانات السنويـة و الموسميـــة الثقافيــــة و الشبـــــاب و الفضاءات الرياضية المختلفة .
· المساهمة في اعداد المهرجانات السنوية و الموسمية الثقافية و الشبابية و كل ما يتعلق بتنشيط المدينة
· تنمية المكتبات العمومية
· دعم و صيانة التجهيزات الرياضية و الشبابية
2. مصلحة التصرف في الموارد البشرية : تعنى بالخصوص بالمسائل التالية :
· التصرف في شؤون الموظفين
· مسك ملفات الموظفين و تحيينها كلما اقتضت الحاجة
· متابعة الاوضاع الادارية للموظفين
· اعداد القرارات المتعلقة بالحالات الادارية للموظفين و اتخاذ التدابير اللازمة لذلك بالتنسيق مع بقية المصالح .
3. قسم الحالة المدنية : يسهر هذا القسم على :
· تسليم وثائق الحالة المدنية .
· انجاز عماليات التعريف بالإمضاء و مطابقة النسخ للأصل .
· تطبيق النصوص التشريعية و الترتيبية المتعلقة بالحالة المدنية و مسك دفاتر الولادات و الوفيات و الزواج و الطلاق و حفظها و ادراج محتواها بقاعدة البيانات الاعلامية و تحيينها .
· ضبط الطرق الكفيلة بتحقيق التنسيق مع ضباط الحالة المدنية خارج المنطقة البلدية